إطلاق “سينماتيك بيروت”

يسرّ “الجمعية اللبنانية للسينما المستقلّة – متروبوليس سينما” افتتاح النشاطات البرمجية لـ”سينماتيك بيروت” بتحيةٍ إلى صانعة الأفلام اللبنانية رندة الشهّال صبّاغ، التي يمثّل عملها في آنٍ معًا شهادةً على فترةٍ زمنيةٍ معينة، ونظرةً حميمةً إلى بلدٍ تؤرّقه باستمرارٍ الانقساماتُ والاضطراب السياسي. وتأتي هذه الاستعادة استكمالًا لأكثر من ٢٠ استعادة أفلام سبق لـ”متروبوليس” أن نظّمتها عبر الأعوام الماضية في سبيل الترويج للإنتاج السينمائي اللبناني والعربي والعالمي.
“سينماتيك بيروت” هو أحدث مشاريع “متروبوليس”، تهدف عبره الجمعية، بالإشتراك مع مؤسسات شريكة وشبكة مساهمين، الى إطلاق مشروع تجريبي مخصّص لحفظ الإرث السينمائي في لبنان. يقدم مشروع “سينماتيك بيروت” أساليب معاصرة بالعمل على حفظ الارث السينمائي اللبناني (والعربي) من خلال نشر المعلومات والوثائق المتاحة والمدققة عبر شبكة الانترت. ويقع اهتمام “سينماتيك بيروت” الرئيسي في إنشاء أدوات ومحتويات مفيدة تكون متاحة لأكبر عدد من الناس، بالإضافة الى إبراز ونشر الأفلام اللبنانية.
تأمل المبادرة في الجمع بين المحترفين والطلاب والصحافيين المحليين والدوليين والباحثين ومحبّي السينما في بيئة ملائمة لخلق ودراسة السينما. نشاطات “سينماتيك بيروت” تتوزع كالتالي:
• التركيز على الأبحاث وتوثيق كافة المعلومات المتعلّقة بالأفلام اللبنانية
• برمجة الأفلام عبر استعادات وندوات وورشات عمل متخصّصة
• سيتمّ إطلاق النسخة التجريبية لقاعدة البيانات التعاونية عبر الانترنت المخصّصة بالسينما اللبنانية نهار ٢٥ حزيران. وسيتمكّن زائري سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية بين ٢٥ حزيران و١ تمّوز ٢٠١٨ على التعرّف عن كثب عن كيفية عمل موقع “سينماتيك بيروت” عبر ورش تفاعلية
بعد مرور ١٠ سنواتٍ على وفاتها في العام ٢٠٠٨، تُكرّم الرؤيا الفريدة لرندة الشهّال صبّاغ عن طريق استعادةٍ متكاملةٍ لأعمالها. ومن خلال تسليط الضوء على أعمال هذه المخرجة المميّزة، يبيّن هذا الحدثُ الحاجة إلى حفظ الإرث السينمائي في لبنان، مشددًا في الوقت عينه على الدور الرئيس للشهّال صبّاغ ومشاركتها في حركة جماعية، “موجة جديدة”، التي تبدو اليوم واضحةً في السينما اللبنانية. تفتتح الاستعادة مساء الاثنين ٢٥ حزيران ٢٠١٨ بفيلم “متحضّرات”، وتستمرّ العروض في سينما متروبوليس أمبير صوفيل على مدة ٧ أيام، يعرض فيها كل الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية والقصيرة التي أنجزتها المخرجة، مثل “سهى، إرادة الحياة” و”المخادعون” و”حروبنا الطائشة” و”طائرة من ورق” و”لبنان أيّام زمان”.
ستترافق الاستعادة مع تجهيزٍ بصري، وندوة عن عمل المخرجة وإرثها يديرها المنتج أنطوان خليفة، ويشارك فيها سينمائيون وممثلون ومنتجون وتقنيّون عملوا مع المخرجة مثل العالمة الاجتماعية والصحافية نهلة الشهّال والمخرجَين محمد سويد وميشال كمّون، بالإضافة إلى معرض صورٍ من مواقع تصوير الأفلام المعروضة.
نودّ أن نتوجّه بالشكر إلى السفارة النرويجية في لبنان لدعمها الثمين لـ”سينماتيك بيروت”، و”ليل بروداكشنز” لجعل هذا الحدث ممكنًا.
كافة عروض الأفلام، بالإضافة الى التجهيز البصري ومعرض الصور تقام في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية.

البرنامج
Programme

الاثنين 25 حزيران 2018
Monday, June 25, 2018
19:30 Opening Reception حفل استقبال
20:00 Civilisées متحضرات (Free entrance الدخول مجّاني)
(94 min | in French, Arabic, English, Sinhalese, Filipino with English and Arabic subtitles)

الثلاثاء 26 حزيران 2018
Tuesday, June 26, 2018
18:00 Round table طاولة مستديرة

20:00 Liban d’autrefois لبنان أيام زمان
(11 min | in Arabic with English subtitles)
Pas à Pas خطوة خطوة
(90 min | in Arabic, French with Arabic and English subtitles)

الأربعاء 27 حزيران 2018
Wednesday, June 27, 2018
20:00 Les infidèles المخادعون
(86 min | in French, Arabic)

الخميس 28 حزيران 2018
Thursday, June 28, 2018
20:00 Souha, survivre à l’enfer سهى، إرادة الحياة
(57 min | in French, Arabic with Arabic and English subtitles)

الجمعة 29 حزيران 2018
Friday, June 29, 2018
20:00 Ecrans de sable شاشات الرمل
(90 min | in French, Arabic with Arabic and English subtitles)

السبت 30 حزيران 2018
Saturday, June 30, 2018
20:00 Le Cerf-volant طيارة من ورق
(80 min | in Arabic with English subtitles)

الأحد 1 تمّوز 2018
Sunday, July 1st, 2018
20:00 Nos guerres imprudentes حروبنا الطائشة
(52 min | in Arabic, French with French and Arabic subtitles)