الحلاني وعطية يبدعان ويشعلان الكرنفال .. ومراد وحنين تسحران قرطبا والجمهور

شهدت ساحة بلدة قرطبا نهاية أسبوع حافلة بالفعاليات الفنية والتراثية. وقد أحيا ليلة الافتتاح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني والفنانة فيفيان مراد. أما الليلة الثانية فكانت مع النجم المحبوب جوزيف عطية والفنانة حنين.
المحطة الرئيسية من مهرجانات قرطبا السياحية والتراثية كانت مع الكرنافال الذي حمل عنوان “كيف ما كنت بحبك” وقد حضره ممثلون عن الرؤساء الثلاثة العميد النائب شامل روكز ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والنائب مصطفى الحسيني ممثلاً الرئيس نبيه بري والنائب نزيه نجم ممثلاً الرئيس سعد الحريري والمطران منجد الهاشم ممثلاً البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، اضافةً الى حشد من الوجوه السياسية والعسكرية والقضائية والدينية والاجتماعية والإعلامية ورؤساء البلديات وفعاليات البلدة ومنطقة جبيل.
وقد حضر كرنافال قرطبا السياحي أيضاً أمين عام شبكة المدن الاورومتوسطية Euromed برنار ماسابو الذي لبى دعوة رئيس اتحاد بلديات جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس المصرّ على نقل كرنافال قرطبا من حدث محلي الى حدث عالمي من خلال تطوير هذا التقليد السنوي الذي تنظمه البلدة منذ الخمسينات.
وقد أثنى ماسابو على هذا العمل الفني والتراثي وفوجئ بالاجواء الاحتفالية العفوية والحماسية وقال للزميلة مي زيادة إبنة قرطبا: “قد يفوق كرنافال نيس كرنافال قرطبا بضخامة المجسمات والتقنيات لكن كرنافال قرطبا أذهلني بروح الفرح التي لمستها في عيون الأهالي والمشاركين صغاراً وكباراً وهذا أمر نفتقده في الغرب”.
وقبل اختتام الكرنافال بالأسهم النارية قدم الأستاذ فادي مارتينوس وأعضاء المجلس البلدي دروعاً تقديرية لممثلي الرؤساء الثلاثة وللبطريرك الماروني ولممثلي الجهات الأمنية وللقييمين على كرنافال قرطبا الذين عملوا جاهدين على إنجاح هذا العمل.